اللّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِيْنَ وَالمُسْلِمَاتِ وَالمُؤْمِنِيْنَ وَالمُؤْمِنَاتِ

-

Rabu, 16 September 2009

عقد (عمارة)

/لعقد هو عنصر معماري ناتج من الاستخدام الإنشائي للخصائص الطبيعية للمواد اعتمادالجاذبية الطبيعية ، حيث يعتمد على انتقال الحمل الطبيعي من النقطة الأعلى إلى النقطة الأسفل وهكذا حتى تصل إلى مستوى الأرض. وباستخدام العقد بصورة متكررة بجوار بعضه البعض يتكون القبو والذي يمكن استخدامه بأكثر من علاقة هندسية (مربعة / مسدسة / مثمنة .... وهكذا لعمل أشكال مختلفة للأسقف باستخدام الأقبية المتقاطعة. وقد استخدم العقد والقبو كنظام إنشائي ومن ثم معماري في البلاد التي تفتقر إلى مواد البناء الأخرى كالأخشاب والأعشاب ، أو تلك التي افتقرت إلى الأخشاب إما نتيجة لقطع الغابات على مر الزمن أو تلك التي قلت فيها الغابات نتيجة للتغير المناخي على مر التاريخ. وقد استخدم بكثرة في العمارة الساسانية ومنها إنتشر إلى البلاد الإسلامية الأخرى كما استخدم العقد في بناء القبوات في الحضارة المصرية القديمة كما هو في معبد الرمسيوم ومع دخول البلاد ذات الحضارات القديمة في الإسلام انتشر استخدام العقد والقبو في عمارة تلك البلاد كنتيجة طبيعية للتأثير الحضاري والثقافي لأبناء هذه البلاد إضافة إلى التأثير الطبيعي الناتج عن إنتشار الحجر الطبيعي سهل التقطيع كالحجر الرملي والحجر الجيري ونقص الأخشاب

قانون الالتزام

الالتزام هي طريقة لجباية الضرائب اتبعتها الدولة العثمانية.يعطى حق جمع الضرائب إلى اشخاص يسمون مقاطعجيه أو ملتزمين، مقابل ان يدفعوا مسبقاً مبلغاً من المال عن المنطقه التي خضعت لهم، وبموجب هذا يتسلم من السلطه العثمانيه صكاً يخوله جباية الضرائب في هذه المنطقه، وكانت مدة الالتزام في الأساس لسنه واحده، واشترط على الملتزم عدم تحصيل أكثر من النسبه المعينه.
كان الملتزم يدفع من صافي ما يجمع من الاموال - بعد النفقات المختلفة - جزءاً لخزينة السلطان، ولكن بانحطاط الدولة، أصبح الملتزمون يستغلون مناصبهم ويجمعون أكثر من المبالغ القانونيه، ويسيئون بذلك إلى الفلاحين وإلى اقتصاد الريف بصوره عامه، وبلغ من ازدياد قوة و سلطة بعض الملتزمين ازاء ضعف الدوله؛ ان احتكروا الالتزام عدة سنوات، وأورثه بعضهم إلى أبنائهم من بعدهم. و أصبحت غالبية الملتزمين تتمتع بسلطة سياسة، ولا أدلّ على ذلك من ضاهر العمر في فلسطين في القرن الثامن عشر.

الترتيب الإداري

ينصب عن كل اقليم أو منطقة ملتزم واحد أو أكثر، يرأس الملتزمين موظف يسمى المحصل وهو مسؤول عن جمع الضرائب منهم، وفي بعض الأحيان كان الوالي هو المحصل، ومن هنا حدث صدام مع الملتزمين كما هو الحال بين سليمان باشا العظم والي الشام و ضاهر العمر.وفي اواخر القرن السابع عشر، أحدثت الدوله نظام المالكانة، الذي أعاد للالتزام مدى زمنياً وخفف من حدة الاستغلال

التصرف هو مجموعة من التقنيات الهادفة إلى مراقبة نشاطات المنظمات(المؤسسات,الادارات,الجمعيات ...)بيد ان هذا المصطلح غالبا ما يستعمل بمعنى التصرف المالي.

يتفرع التصرف إلى عديد النشاطات :

1. تقديرالمجازفات :

المجازفات التي تتم دراستها هي :

1.1 نقص السيولة النقدية :الموارد المتوفرة اقل من المبالغ التي من الممكن سحبها.

1.2 امكانيةالتحولات : مواطن شغل طويلة الامد يتم تمويلها بموارد مالية متوسطة أو قصيرة الامد.

1.3 مجازفةالفوائض : هو تغير القيمة الناتج عن تغير الفوائض, على سبيل المثال,اجور ذات فوائض ثابتة يتم دفعها عن طريق موارد ذات فوائض متغيرةحيث يؤدي ارتفاع هذه الفوائض إلى تقليص الارباح أو حتى إلى وضعيات سلبية.

1.4 اسعار العملة : يرتبط بنشاط البنوك على المستوى العالمي,تقوم الفروع الاجنبيةللبنوك باصدارالنتيجة بالعملة المحليةوبالتالي فان هذه النتيجة ترتبط بتغير اسعار العملة في البلد المقيم وفي بلد الفرع.

1.5 نظرية الحقائب : ان الاستعمال الموارد في مجالات غير متنوعةيجعل المؤسسة شديدة الحساسية لتخلف المزودين كذلك فان قلة تنوع الموارد يمكن ان تحدث نفس النتائج في حال نشوح إحدى الموارد الرئيسية.

Tiada ulasan:

Catat Ulasan

Terdapat ralat dalam alat ini